على مدار عدة أيام ومن خلال حقيبة تدريبية تشمل المعارف والأنشطة والمهارات المتعلقة بمنهاج الفئة ب... يعمل فريق من المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية على تدريب عدد من مدرسي المدرسة السورية الذكية الافتراضية في محافظة السويداء حول منهاج الفئة ب المطوّر.
وتضمن اليوم الأول ثلاث جلسات تدريبية، حيث ركزت الجلسة التدريبية الأولى على أهمية تطوير العمل التربوي لتمكين المتعلم من تنمية قدراته المهارية والحياتية في مجالات عدة، وتعريف المتدربين بأهمية الإطار العام للمنهاج الوطني في الجمهورية العربية السورية، وتوضيح المهارات الحياتية والقيم المطلوب من المتعلم اكتسابها، بالإضافة إلى الكفايات المناسبة التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية، وتُطور مهاراته المهنية والحياتية لخدمة نفسه ومجتمعه، كما طبّق المتدربون نشاطاً عملياً استخرجوا من خلاله القيم من مجموعة أنشطة موجودة بمناهج الفئة (ب) المطورة.
أما الجلسة التدريبية الثانية فتطرقت لاستراتيجيات التعلم الإلكتروني والأدوات المستخدمة من قبل المتعلم والمعلم في أثناء التعلم عن بعد (التواصل، التعلم، المشاركة في عملية التعلم).
وتضمنت الجلسة التدريبية الثالثة تعريفاً بالخطة الدرسية لمنهاج الفئة (ب) المطور بالإضافة إلى دفتر التحضير المعتمد نظراً لأهمية تحضير المعلم درسه إلكترونياً، وتحديد المهارات والاستراتيجيات المتبعة إضافة لتحديد التحديات المتوقعة وكيفية تجاوزها أثناء تواصله مع المتعلم عن بُعد.
كما شمل التدريب آلية تطبيق استمارة تحديد مستوى متعلمي الفئة (ب)، وأساسيات بناء بنودها ووصفها وتعليمات تطبيقها، وتعليمات لمصححيها وسلم تصحيح ورقة الإجابة، وآلية تحليل جدول عدد البنود لكل مادة وفق المستويات الأربعة بالإضافة إلى تصحيح نتائج البنود، كما تم التعريف ببطاقة الملاحظة للحصول على معلومات كيفية (نوعية) حول المتعلم أثناء تطبيقه للاستمارة ما يعطي ثقة أكبر لنتائجه ويساهم بتحديد مستواه بدقة.
ويتألف الفريق التدريبي من منسق مادة الرياضيات ميكائيل الحمود ومنسقة مادة علم الأحياء غيداء نزهة ومنسق مادة اللغة العربية ناصر بحصاص ورئيسة وحدة المعايير رهف أبو جيب وعضو الوحدة العلمية لقسم التدريب تغريد عز الدين وعضو الوحدة العلمية في مركز القياس والتقويم الأستاذ لؤي زهر الدين.
جميع الحقوق محفوظة لدى المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية 2020