النشرة الأسبوعية الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليوم الخميس 24/11/2016

ورشة تدريبية لفريق المدربين في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

في إطار التحضير لمشروع تدريب العاملين في الميدان التربوي على التعلم وفق المعايير، اقيمت ورشة تدريبية لفريق المدربين في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية يوم الأحد الموافق لـ 20/11 واستمرت حتى الخميس 24/11/2016، وجرى خلال الورشة مناقشة الاحتياجات التدريبية للمعلمين ووضع مفردات كل حقيبة وفق الاحتياجات، ومناقشة مسودة الملفات التدريبية من أجل التوصل إلى هيكلية مرنة مناسبة موحدة للحقيبة التدريبية والتعديل وفقها، والتركيز على الأنشطة وكيفية بنائها بشكل متناغم مع متطلبات مدخل المعايير، كما تم الاتفاق على العناصر الرئيسية للملفات التدريبية، ليتم الانتقال لتدريب الفريق في دورة خاصة بإعداد المدربين.

مراجعة بنود قائمة المعايير لضبط جودة المنهاج التعليمي في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

يجري العمل في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية على اعداد دليل ضبط جودة المناهج بالتوازي مع عملية التأليف، وفي اطار ذلك اجتمعت لجنة إعداد دليل ضبط الجودة يوم الأربعاء الموافق 23/11/2016، لمراجعة محاور وبنود قائمة المعايير العامة لضبط جودة المنهاج التعليمي فيما يتعلق بالمعايير ومؤشرات الأداء والأنشطة والطرائق والمحتوى، بإضافة للتقويم ومصادر التعلم، كما تم الاتفاق على بناء قائمة لضبط مرحلة التأليف يتم فيها التأكيد على الأنشطة التفاعلية والتقويم وعمل المشاريع وملفات إنجاز المتعلمين والمهارات والقيم التي يتطلبها تطوير المناهج حالياً.

مناقشة نماذج دروس دراسات اجتماعية للصف الخامس في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

تستكمل لجان تأليف منهاج الدراسات الاجتماعية اجتماعاتها في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في اطار وضع مناهج تفاعلية جديدة تركز على بناء الانسان السوري، بالاعتماد على أسس عدة منها تقدير الذات وتعزيز المواطنة الفعالة، وتعزيز التواصل، والتنمية المستدامة، حيث جرى عرض مجموعة من الدروس للصف الخامس ومناقشتها لتصويب بعض الأخطاء وتعديل بعض الأنشطة داخل الدروس بما ينسجم مع المؤشرات، والتأكيد على ضرورة الأنشطة التفاعلية وتوظيفها بما يخدم المهارات الحياتية وقيم المواطنة إضافةً لتضمين المنهاج أنشطة وتدريبات بنهاية كل وحدة، لتعد جزءاً من ملف إنجاز المتعلمين بنهاية الفصلين الأول والثاني.