النشرة الأسبوعية الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليوم الخميس الموافق لـ19/1/2016

العمل على وضع صياغة مشتركة لهيكلية التدريب وكوادره على صعيد مركزي ومحلي

في إطار عمل اللجنة المشتركة لتنسيق أعمال المناهج المطوّرة بين جميع المديريات التابعة لوزارة التربية، عقد اجتماع للتنسيق بين المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ومديرية التوجيه بما يخص تجهيز الحقيبة التدريبية الشاملة التي تستهدف الموجهين الاختصاصيين والمدرسين والمعلمين وفق متطلبات تطبيق المناهج المطوّرة وذلك يوم الاثنين الموافق لـ16/1/2016، حيث عرضت مديرية التوجيه توصيفاً لمحاور التدريب الذي يستهدف التوجيه الاختصاصي، وتشمل تنظيم عمل الموجه بما يتضمن المهام والواجبات، والبطاقة  التقويمية لأداء المعلم، وبرنامجاً احصائياً لمتابعة أداء الموجهين والمعلمين، وتصميم حقيبة تدريبية، فيما قدمت اللجنة المكلفة اعداد الحقيبة التدريبية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية عرضاً تضمن المحاور الأساسية المتمثلة بالمناهج وفق مدخل المعايير، وتوظيف الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم في التدريس المبني على المعايير، والطرائق النشطة في خدمة التعليم والتعلم، اضافةً الى التخطيط الدراسي والتقويم المبني على المعايير، والإدارة الصفية، وجرى الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تعمل على وضع صياغة لهيكلية التدريب وكوادره على صعيد مركزي ومحلي، وتحديد مستلزمات تطبيق الهيكلية من ناحية الأنظمة والتشريعات وذلك بهدف اعتماد فريق تدريب مركزي ومحلي.

مناقشة دليل تقويم أداء المتعلم ضمن اجتماع اللجنة المشتركة لتنسيق تطبيق المناهج المطوّرة

يعمل المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية على وضع مناهج جديدة مطوّرة، وهذه المناهج لا تثبت فعاليتها الا من خلال تطوير نظام الاختبارات ووضع دليل تقويم لأداء المتعلم بشكل يواكب تطوير المناهج، وفي اطار ذلك ناقشت اللجنة المشتركة لتنسيق أعمال المناهج المطوّرة دليل تقويم أداء المتعلم الذي أعده مركز القياس والتقويم التربوي يوم الثلاثاء الموافق لـ  17/1/2017 ، وقد جرى الاتفاق على بعض التعديلات في رسالة الدليل والمصطلحات المتضمنة والأمثلة المدرجة لتنسجم مع التقويم المبني على المعايير، ووضع تصور لتوزيع الدرجات ومناقشته لإجراء التعديلات في الأنظمة والتشريعات اللازمة.

مناقشة دروس المناهج الجديدة لمنهاج التربية الدينية المسيحية

تسهم مادة التربية الدينية في تكوين شخصية المتعلم الأخلاقية والاجتماعية، لذلك كان الاهتمام بتطوير مناهج المادة ضمن لجان التأليف التي تعمل في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، وفي إطار ذلك  تستكمل لجان تأليف مادة التربية الدينيّة المسيحيّة اجتماعاتها الدورية، لوضع مناهج جديدة مبنية على القيم والأخلاق، حيث عملت اللجنة على مناقشة دروس الصف الأول الأساسي، وبعض نماذج الصفين الرابع والسابع الأساسيين والعاشر الثانوي، للانتهاء من مرحلة التأليف والانتقال لتجريب الدروس في الميدان وتقييمها من قبل مختصين.