النشرة الأسبوعية الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليوم الخميس الموافق 13-10-2016

ورشة عمل لتعزيز قدرات المشاركين في تأليف كتب ومصادر التعلم الخاصة بمادة التاريخ في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

تنطلق أهمية مادة التاريخ من ضرورة معرفة أحداث الماضي ووقائعه للاستفادة منها والتعلم من تجارب الأمم والحضارات السابقة في بناء مستقبل مشرق، وفي اطار ذلك عقدت ورشة عمل في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية لتعزيز مهارات المشاركين في تأليف كتب ومصادر التعلم الخاصة بمادة التاريخ يوم الثلاثاء الموافق 11/ 10/2016 واستمرت لثلاثة أيام كما ضمت مدرسين للمادة من المحافظات السورية كافة، وركز المشاركون على ضرورة أن تتميز مناهج المادة الجديدة بالتشويق والمتعة، تنمي مهارات المتعلم من خلال الأنشطة، وتمكنه من التعرف على الاحداث التاريخية التي كانت في بلده والاستفادة منها للحاضر والمستقبل، اضافة لإبراز مفاهيم المواطنة والتسامح التي تتمتع بها الحضارة السورية عبر التاريخ، وما قدمته للعالم عبر الحضارات المتعاقبة كركيزة ثابتة للعيش المشترك وقبول التنوع واحترامه، وشملت فعاليات الورشة تصميم نشاطات تركز على مهارات التفكير، والذكاءات المتعددة، واستراتيجيات تصميم الدروس المتمثلة بالاستقصاء والتفكير الناقد والاستكشاف، اضافة لمناقشة  مستلزمات تأليف الكتب الجديدة وعرض قضية الامبراطورية الثقافية.

مناقشة محتويات المنهاج الجديد لمادة التربية الموسيقية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

تسهم مادة التربية الموسيقية في تنمية خيال المتعلم وإبداعه، اضافة لدورها في عملية الدعم النفسي الاجتماعي خاصة خلال الأزمات، وانطلاقاً من ذلك يجري العمل على وضع مناهج جديدة للمادة، حيث عقد اجتماع لجنة التربية الموسيقية المكلفة تأليف كتب الاول والرابع الإبتدائي والأول الإعدادي في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية يوم الثلاثاء الموافق لـ 11/10/2016، وجرى توضيح أهم النقاط التي يجب مراعاتها في المنهاج الجديد من حيث تنوع المواضيع وجاذبيتها، وتضمين المنهاج انشطة ممتعة، وأغاني واناشيد تربوية.

استمرار اجتماعات لجان تأليف منهاج الدراسات الاجتماعية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

تهتم مادة الدراسات الاجتماعية بتكوين شخصية المتعلم وأخلاقه، وتعزيز علاقة الفرد مع الاخرين والمجتمع، وفي اطار ذلك تستمر اجتماعات لجان تأليف منهاج مادة الدراسات الاجتماعية، حيث يجري العمل على تجميع مؤشرات الدروس بما يحقق تضمينها مفاهيم والمواطنة ومهارات التواصل والتطوير الذاتي والعلاقات وأنماط التفكير وغيرها، اضافة لتوزيع المهام على المجموعات والاتفاق على موعد التسليم المبدئي وتحديد مواعيد أسبوعية تتم فيها مناقشة تأليف الدروس والمؤشرات، ليتم بعد ذلك تقييم الدروس من الناحية النفسية من قبل اختصاصي نفسي.

مناقشة معايير ضبط جودة المناهج التربوية السورية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

  تعمل لجنة إعداد دليل ضبط الجودة في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية على وضع معايير ضبط جودة المناهج التربوية، وفي اجتماعها الذي عقد يوم الاثنين الموافق لـ 10/10 /2016 جرى عرض نماذج لتلك المعايير المنبثقة  من الإطار العام للمنهاج التربوي السوري، وبعض المراجع التربوية، وأكدّت اللجنة ضرورة صوغ المعايير لتكون قابلة للقياس، ومنسجمة مع المعايير العالمية، على أن تتم مناقشة آلية ضبط الجودة في المناهج التربوية السورية وكيفية إعداد قوائم التدقيق وتقويمها وتطبيقها خلال الاجتماع القادم.