النشرة الأسبوعية الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليوم الخميس الموافق لـ 9/3/2017

عرض ومناقشة قوائم تدقيق ضبط جودة المناهج التربوية خلال اجتماع لجنة الجودة مع لجان تأليف بعض المواد الدراسية

استكمالاً لعملية ضبط الجودة في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، قامت لجنة ضبط الجودة بتسليم قوائم التدقيق الخاصة بمرحلة تأليف الكتب المدرسية للجان تأليف اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية، والمسيحية والفلسفة، والرياضيات والعلوم والتاريخ والجغرافية والموسيقا والتربية البدنية والرياضة، وقدمت اللجنة شرحاً مفصّلّا عن الخطوات التي تقوم بها الوحدة لضبط جودة عملية التأليف بدءاً بمرحلة الضبط الذاتي وصولاً لمرحلة الضبط المركزي، وجرى عرض قوائم التدقيق لعناصر المنهاج المؤلفة من سبع محاور تتضمن تحقيق المحتوى لمعايير ومؤشرات أداء المادّة، والأنشطة التعلّمية، ومصادر التعلّم، والمهارات، والقيم، ومنهجية عرض محتوى المادة الدراسية، والتقويم، كما تمّ توضيح آلية الإجابة على هذه القوائم وكيفية حساب الدرجة الكلية لكل قائمة على حدا وللقوائم ككل، وجرى الاتفاق مع منسقي المواد المذكورة على تسليم هذه القوائم بعد الإجابة عليها إلى وحدة ضبط الجودة خلال مدّة أسبوع من تاريخ استلامها مرفقةً بتقارير ضبط الجودة الذاتي لكل كتاب المتضمنة وصف لحالات عدم المطابقة (إن وجدت) والإجراءات التصحيحية المتخذة، لتبدأ بعد ذلك المرحلة الثانية والمتمثلة بالضبط المركزي الذي ستقوم به الوحدة للتأكد من مطابقة القوائم مع المحتوى المؤلف لكل مادة. 

وضع التعديلات الأخيرة على كتاب الموسيقى للصف الرابع الأساسي

تستكمل لجنة تطوير منهاج التربية الموسيقية اجتماعاتها خلال أيام الأحد والإثنين والثلاثاء من كل أسبوع في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، في إطار وضع التعديلات الأخيرة لكتاب صف الرابع الأساسي، الذي يتضمن أنشطة ممتعة ركزت على الاستماع ومشاهدة مقاطع فيديو لفرق موسيقية وأناشيد تربوية جديدة الكلمات واللحن مع الحفاظ على بعض الأناشيد القديمة الممتعة، كما يجري العمل على تأليف بعض الدروس للصف الاول الأساسي ليكون كتاباً مشوقاً مليئاً بالأنشطة التي تحبب الطفل بالمادة اضافة الى تعويده على الإصغاء واختبار أنواع من الموسيقى تجذب انتباهه مع بعض المعلومات الموسيقية البسيطة التي تعرفه بمبادئ الموسيقى.

مناقشة محاور الصناعات الغذائية والريفية والإرشاد الزراعي خلال اجتماع لجنة تطوير معايير التربية الزراعية

في إطار اهتمام وزارة التربية بمناهج التربية الزراعية والعمل على تطويرها بما يحقق تنمية مهارات المتعلمين في المناطق الريفية، تستكمل لجنة تطوير معايير مناهج التربية الزراعية اجتماعاتها في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، حيث ناقش المجتمعون مجال التنمية الزراعية المستدامة من خلال طرح محاور: الصناعات الغذائية والريفية والإرشاد الزراعي، كما تم التأكيد على أهمية المعارض الزراعية التي تقام في المدارس الريفية وتفعيل دورها وأهمية تعلم التلاميذ وكيفية المشاركة في الأسواق الموسمية في مناطقهم من خلال بيع المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية والأعشاب الطبية وغيرها.

استكمال العمل لإنهاء كتب التربية البدنية والرياضية لصفوف الاول والرابع والسابع من التعليم الأساسي وصف الأول الثانوي

انطلاقاً من أهمية مادة التربية البدنية والرياضة في حياة المتعلمين ودورها في بناء صحة أجسادهم وعقولهم، تستكمل لجان تأليف مادة التربية البدنية والرياضة اجتماعاتها في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، حيث يجري تأليف دروس الصف الأول والرابع والسابع من مرحلة التعليم الأساسي، والأول الثانوي، مع مراعاة البيئة المدرسية السورية وخصوصية تدريس المادة في اطار العمل على حماية المتعلم من أمراض وتشوهات العمود الفقري وتنمية المهارات والقيم الايجابية والأخلاقية.

العمل على اعداد دليل لعمل وحدة بنك المعلومات في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

بالتوازي مع عمل لجان تأليف المناهج المطورة، يجري العمل في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية على وضع بنك معلومات يتضمن المناهج الجديدة وأدلتها ومصادر التعلم الخاصة بها اضافة الى نماذج اختبارات، كما يتم العمل على اعداد دليل لعمل وحدة بنك المعلومات، وبحث آلية الاستفادة منه على أرض الواقع بما ينسجم مع خطة وزارة التربية وعمل المركز، ويتضمن بنك المعلومات بعض مصادر التعلم الخاصة بمادة اللغة العربية، منها ملف خاص باسم (لسان العرب) يتضمن فيديوهات تعميمية خاصة بالأحرف الأبجدية، وملف خاص بعنوان (ماذا يسمى؟) وهو عبارة عن فيديوهات تعليمية خاصة بمعاني بعض الكلمات والمصطلحات، كما يجري التواصل والتنسيق مع الوحدات العلمية الموجودة في المركز لتحقيق التكامل فيما بينها، لتغذية قاعدة البيانات بالملفات والمجلدات المرتبطة بالمناهج السورية.

استكمال جمع المعايير الوطنية النهائية للمواد الدراسية وتنسيقها في ملف موحد

تستكمل وحدة بناء المعايير عملها في جمع الملفات النهائية للمعايير الوطنية للمواد جميعها ودمجها ضمن ملف واحد، اضافة ًلاستكمال مناقشة الأعداد المقدرة لطباعة أدلة المعلم للمواد المختلفة، والبدائل: (سجلات تفقد مدرسية، دفاتر تحضير يومي للمعلم وسجلات تقدير الدرجات، و...) وإقرارها، وفي اطار ذلك يجري التحضير لورشة العمل التي يقيمها المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت حول بناء معايير المناهج التربوية المطوّرة وفق الإطار العام للمنهاج الوطني.

وضع التعديلات الأخيرة على ملف الحقيبة التدريبية

 مع انهاء لجان التأليف عملها في اعداد كتب المناهج الجديدة للعام الدراسي القادم، يجري وضع التعديلات الأخيرة على الحقيبة التدريبية الموجهة للمعلمين والمدرسين في المركز الوطني لتطوير المناهج المطورة، حيث ناقش فريق اعداد الحقيبة التدريبية التعديلات الأخيرة، وتم توزيع مهام صياغة الأنشطة والاطلاع على منهجية تحليل المحتوى في اللغة العربية من اجل اسقاطها كمحور تدريبي، وجمع أدوات التدريب من المنسقين والتي ستعتمد كنماذج تطبيقية في الدورة التدريبية.

مناقشة دروس مادة الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الأساسي ووضع التعديلات النهائية على كتاب الصف الأول والثالث الأساسي

ضمن خطة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية لتأليف مناهج الدراسات الاجتماعية الجديدة من الصف الأول حتى السادس الأساسي،  يتم العمل على  مناقشة عدد من الدروس المنجزة لصف الخامس الأساسي، بعد انهاء التعديلات الأخيرة على كتاب صفي الأول والثالث الأساسي، اضافة لتنظيم جدول لشرح الأيقونات المعبرة عن الأنشطة المستخدمة ضمن الدروس، والعمل على مشاريع الوحدات بالتنسيق مع خريطة مؤشرات ليتم تقييمها وتعديلها بما يتوافق مع الخطوات المطلوبة لتنفيذ المشاريع للمرحلة العمرية، ووضع قائمة بأسماء الوسائل التعليمية المطورة اللازمة لتنفيذ مناهج مادة الدراسات الاجتماعية الجديدة.

الانتهاء من اعداد كتاب التربية الدينية الاسلامية للصف الأول الأساسي

انطلاقاً من دور مادة التربية الدينية في تعزيز القيم الأخلاقية وبناء شخصية المتعلم، يجري العمل على تطوير مناهجها، حيث أنهت لجنة تطوير مناهج التربية الدينية الاسلامية كتاب انشطة التلميذ للصف الاول الاساسي وتنسيقه وتقويمه بنائياً، حيث يشتمل الكتاب على مجموعة من القيم الدينية التربوية التي تهتم بتعديل السلوك وتنمية مهارة التفكير الناقد وتلبية حاجات المتعلم وربط مادة التربية الدينية بالعلوم والصحة والبيئة والرياضيات واللغة العربية والرياضة والتربية المهنية والرسم وعلم الاجتماع وسيجري عرض الكتاب على الخبراء التربويين كتقويم علمي تربوي.