النشرة الأسبوعية الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليوم الخميس الموافق لـ 5/1/2017

التأكيد على الالتزام بالخطة التنفيذية للمركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

في إطار متابعة أعمال لجان التأليف في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، عقد اجتماع ضم منسقي المواد ورؤساء وأعضاء الوحدات العلمية، حيث أكد مدير المركز أهمية العمل الوطني الذي يقوم به العاملون في المركز لبناء العقول التي تسهم في بناء الوطن وتأمين مستقبل سورية، وضرورة الالتزام بالخطة التنفيذية والمدة الزمنية المحددة للانتهاء من التأليف وتجريب الدروس في المدارس، وتسليمها للإخراج الفني، مع مراعاة التكامل بين المواد، والاستفادة من مكتبة المركز بما يخدم أعمال التأليف خاصة بعد رفدها بإصدارات دور النشر الحديثة، كما أشار للالتزام بالتعليمات الادارية فيما يخص تأمين احتياجات لجان التأليف والتعامل مع لجنة الشراء.

العمل على إعداد الملفات التدريبية اللازمة لعمل الفريق المركزي للتدريب في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

بالتوازي مع عمل لجان تأليف المناهج المطورة في المركز الوطني لتأليف المناهج التربوية، يعمل مدربو الفريق المركزي للتدريب على تعديل الملفات التدريبية التي أعدها أعضاء الفريق، في إطار نشر ثقافة المعايير، والتخطيط الدراسي وتحضير وتنفيذ دروس وفق مدخل المعايير، والطرائق النشطة في خدمة التعلم المبني على المعايير، اضافة الى التعلم المتمايز ونظرية الذكاءات المتعددة، وتنمية مهارات التفكير، وأساليب التقويم التربوي القائم على المعايير، والإدارة الصفية وإدارة الصفوف ذات الأعداد الكبيرة.

مناقشة دروس منهاج الفيزياء المطور للصف السابع الأساسي

تجتمع لجنة تأليف منهاج الفيزياء المطور للصف السابع أسبوعياً في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، وفي اجتماعها الأخير ناقشت اللجنة عدة دروس منها القوة والحركة والضغط ومكونات الذرة وتمثيلها، وتركز الدروس على الانشطة التفاعلية، انطلاقاً من اربع نقاط رئيسية هي تقدير الذات والتواصل والمواطنة الفعالة والتنمية المستدامة في اطار توظيف معطيات الكتاب في حياة المتعلم العملية والواقعية وتنمية قدرته على حل المشكلات التي تواجهه.

ورشة عمل لبناء اختبارات منهاج مادة اللغة العربية المطور للصفين الأول والثاني الثانويين

في إطار بناء اختبارات مادة اللغة العربية وفق جدول المواصفات للصفين الاول والثاني الثانويين، عقدت ورشة عمل في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية بحضور موجهي المادة من دمشق والسويداء وعدد من مدرسي اللغة العربية من المدارس الحكومية والخاصة يوم الاثنين الموافق لـ2/1/2017، لمدة ثلاثة أيام، عرض خلالها تحليل محتوى الكتب المذكورة انطلاقاً من أهدافها الأساسية ووفق مستوياتها المعرفية والمهارية والوجدانية، ثم جرى عرض نموذج اختباري للاستئناس به، أثناء العمل على بناء نموذج اختباري وفق جدول المواصفات.

العمل على تطوير مناهج العلوم لصفي الأول والرابع الأساسيين

ترتبط مادة العلوم بالإنسان والطبيعة وعلاقتهما، وفي اطار تطوير مناهج المادة لتكون أكثر تفاعلية وأقل كثافة، تجتمع لجان تأليف منهاج المادة للصفين الاول والرابع الأساسيين يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، ويجري العمل لوضع منهاج يتميز بالأنشطة المبنية وفق المعايير بما يلائم متطلبات التعلم الفعال، ليكون المتعلم محور العملية التعليمية، ويستفيد مما يدرسه في حياته اليومية، حيث عرضت اللجنة في اجتماعها الأخير وحدة درسية للصف الاول لمناقشة أسلوب اخراج الوحدات الدرسية والكتاب بشكل عام، كما تستكمل لجنة تطوير مناهج العلوم للصف السابع والعاشر عملها، وجرى خلال اجتماعها الأخير عرض ومناقشة بعض الدروس للوصول الى صيغتها النهائية.

العمل على وضع قوائم لضبط جودة تأليف المناهج التربوية

تستكمل لجنة إعداد دليل ضبط جودة المناهج عملها في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية وفي اجتماعها الذي عقد يوم الثلاثاء الموافق لـ27/12/2016 جرى توزيع المهام على أعضاء اللجنة للعمل على ضبط جودة تأليف المناهج، وتشمل الرياضيات والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية واللغة العربية وغيرها لمختلف الصفوف من الأول للسادس في الحلقة الأولى والسابع والتاسع من المراحل الدراسية الأخرى، من خلال قوائم ضبط تقيس انسجام المحتوى مع المعايير وتكاملية المنهاج بما يحقق الأنشطة التفاعلية وطرائق التعلم الحديثة ومراعاة أساليب التقويم المطورة ومنهجية العرض السليمة على أن يتم الانتهاء من إعداد القوائم ليتم تصميمها وتنفيذها إجرائيا بالتزامن مع المواد التي يتم تأليفها.