النشرة الأسبوعية الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليوم الخميس الموافق لـ 15/12/2016

مناقشة دروس مادة الدراسات الاجتماعية للصفين الأول والثاني الأساسيين

تستكمل لجان تأليف منهاج الدراسات الاجتماعية اجتماعاتها في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، في إطار وضع منهاج يتميز بالتفاعل والأنشطة ويبتعد عن الحشو والكثافة والتقليدية، فقد نوقشت مجموعة من دروس الصفين الأول والثاني الأساسيين، ومن ثم تقييمها وتعديلها من الناحية النفسية، في إطار عدة محاور تتمثل بالتعبير عن المشاعر والتعاون والعلاقة الإيجابية ضمن الأسرة، والسلامة الشخصية والحماية من الأماكن الخطرة، واتفق أعضاء اللجنة على مواصلة تأليف باقي الأنشطة لمناقشتها ضمن ورشة عمل مادة الدراسات الاجتماعية.

مناقشة بنود قائمة ضبط جودة تأليف الكتاب في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

تعمل لجنة ضبط جودة المناهج التربوية في المركز الوطني لتأليف المناهج التربوية على وضع دليل لضبط جودة المناهج، فقد نوقشت بنود قائمة ضبط جودة تأليف الكتاب خلال اجتماع اللجنة الذي عقد يوم الخميس الموافق لـ16/12/2016، كما ناقشت اللجنة في هذا الاجتماع محاور انسجام  المحتوى مع معايير ومؤشرات أداء المادة مع جدول المرفقات المخصص، بالإضافة الى مناقشة ومن ثم مصادر التعلم ومحور الأنشطة التفاعلية والمهارات والقيم، ومنهجية عرض الكتاب المدرسي والتقويم، وصولاً الى الإخراج الفني، مع نماذج المرفقات لكل منها، وانتهى الاجتماع بالاتفاق على وضع صيغة نهائية لكل محور مع جداول الأدلة، لرفد لجان التأليف بها فيما بعد.

استعراض دروس مادة التربية الموسيقية الخاصة بصفوف الأول والرابع والسابع الأساسية

انطلاقاً من أهمية التربية الموسيقية في تعزيز الثقافة الموسيقية لدى المتعلمين وإتاحة المجال للإبداع لديهم، إضافة إلى دورها في عملية الدعم النفسي الاجتماعي يجري تأليف مناهج مادة التربية الموسيقية لتكون ممتعة وجذابة ومنوعة، ففي اجتماع لجنة تأليف منهاج التربية الموسيقية الذي عقد يوم الثلاثاء الموافق لـ13 /12/2016 عُرضت بعض دروس الصف الأول ومناقشتها وإعادة النظر في صوغها لتتضمن أنشطه متنوعة، إضافة الى مناقشة دروس المادة للصفين الرابع والسابع الأساسيين.

مناقشة دروس مادة التربية الدينية الاسلامية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

تسهم مادة التربية الدينية في تكوين شخصية المتعلم الأخلاقية والنفسية، وانطلاقاً من أهميتها وتأثيرها في المتعلمين، يجري العمل على تطوير مناهج المادة، فقد اجتمعت لجان مادة التربية الدينية الإسلامية يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين لـ12 و 13/12/2016، لمناقشة بعض الدروس المقدمة من أعضاء لجان التأليف المعتمدة على مصفوفة المدى والتتابع الخاصة بصفوف الأول والرابع والسابع الأساسية والصف العاشر الثانوي، إذ تُقوّم هذه الدروس وتبدى الملاحظات والتعديلات التي تتناسب مع المستوى المعرفي والعمري للمتعلمين مع تأكيد ضرورة ربط كل الدروس بالواقع الحياتي للمتعلم، بما يشمل محاور ثقافة التجديد وأدب الحوار، والتواضع، والرفق، والصدق، وستجرّب هذه الدروس على بعض مدارس دمشق من أجل تعزيزها والاطلاع على مدى ملاءمتها للمتعلمين، وأخذ الآراء والمقترحات حولها.

تأكيد ربط منهاج التقانات المتقدمة مع مهارات الحياة خلال اجتماع لجنة التقانات

مع التطور التقني الكبير الذي يشهده العالم، كان لا بد من استثماره في عملية التعلم والاستفادة من تطبيقاته في الحياة العملية، وهو محور عمل لجنة مادة التقانات المتقدمة التي اجتمعت يوم الأربعاء الموافق لـ 14/12/2016 في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، فقد استعرضت  اللجنة درسين جرى اعدادهما وفق معايير المادة،  أحدهما قدمه المركز الوطني للمتميزين والآخر الجمعية السورية للمعلوماتية، كما قدم منسق الرياضيات درساً للمادة، مع التأكيد ألا يكون المنهاج المؤلَّف سرداً للمعلومات بل يعتمد على مهارات العقل والابداع والأنشطة المعتمدة على مهارات التفكير العليا، مع ربط المادة بمهارات الحياة، ثم اتفقت اللجنة على التعديلات وفق المقترحات.

وضع المخطط العام لمنهاج التربية الدينية المسيحية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

ضمن خطة عمل المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية تستكمل لجان تأليف مادة التربية الدينيّة المسيحيّة اجتماعاتها الدورية، ففي اجتماعها الأخير الذي عقد يوم الخميس الموافق لــ 15/12/2016م وضعت اللجنة المخطط العام لكل من الصفوف الأول والرابع والسابع الأساسية والصف العاشر الثانوي من حيث تحديد عناوين الوحدات والدروس وتحديد مشاريع العمل وحلقات البحث الخاصة بها، مع تكليف أعضاء لجان التأليف بتحضير درس نموذجي لكل صف على حدة، بناءً على مصفوفة المعايير المطوّرة لتناقش هذه الدروس في الأسبوع القادم.

 مناقشة أهداف لجنة الاعلام التربوي ومهامها في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية

مع التطور التقني واعتماد المجتمع على وسائل الإعلام لتكوين قيمه وسلوكياته، برزت الحاجة الى إعلام تربوي يركز على تعزيز بناء المناهج التربوية بمهنية وجاذبية، وفي اطار ذلك عقد الاجتماع التمهيدي للجنة الاعلام التربوي يوم الاثنين الموافق لـ 12/12/2016، وقد جرى في أثناء الاجتماع استعراض أهمية الاعلام ودوره في عملية التعلم، ومهام اللجنة وأهدافها المتمثلة بالترويج للمناهج الجديدة وتطوير نظم التعلم من خلال مشاريع إعلامية تربوية تتيح المجال لكل أفراد المجتمع للتواصل والتشاركية في تحقيق معايير التعلّم، اضافة الى التعريف بالبيئة والتراث السوريين والعمل للمحافظة عليهما، وتشجيع المواهب والابداع، وجرى الاتفاق على وضع الخطوط الأساسية العملية لعمل اللجنة ومناقشتها لاحقاً.