النشرة الأسبوعية الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ليوم الخميس الموافق لـ 6/10/2016

ورشة عمل لتعزيز قدرات لجان تأليف الكتب المدرسية لمادة الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسي

بعد الانتهاء من مرحلة وضع معايير المناهج الدراسية، يجري العمل على تشكيل لجان التأليف الخاصة بالمواد المختلفة، وانطلاقاً من حرص المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية على تعزيز مهارات المشاركين في تلك اللجان، عقدت ورشة عمل للجان التأليف الخاصة بمادة الدراسات الاجتماعية بعنوان "تعزيز قدرات لجان تأليف الكتب المدرسية" يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 4 و5 تشرين الأول 2016، وهدفت الورشة توحيد رؤى المشاركين في كيفية اعداد الكتاب المدرسي التفاعلي النشط وفق اسس واضحة وعصرية، وتعزيز مهارات المشاركين في التأليف، ووضع الية التأليف المناسبة لتحقيق الهدف خلال الفترة الزمنية المحددة، حيث ناقش المشاركون خلال اليوم الأول محاور تتعلق بطبيعة المحتوى المتمثلة بالدقة والموضوعية والارتباط بالهدف والواقع، والتركيز على تنمية المهارات وتشجيع المتعلم على الاستكشاف، اضافةً الى تقنيات كتابة النشاط بالاعتماد على النظرية البنائية في التعلم، وأهمية تحديد مصادر المحتوى، والاهتمام بخصائص المرحلة العمرية، فيما شمل اليوم الثاني مهارات التفكير الابداعي، ومعايير الدرس التشاركي من خلال التعرف على كيفية استخدام طرائق التدريس التفاعلية وتسليط الضوء على ميزات ونقاط ضعف كل طريقة لتوظيفها في المكان الأنسب في التأليف بما يخدم الوصول الى الهدف الموضوع في الدرس، واستراتيجية بناء الدرس وفق الهوية البصرية للكتاب المدرسي وبناء اختبارات التقويم الذاتي. 

مناقشة مفهوم الجودة الشاملة خلال اجتماع لجنة اعداد دليل جودة المناهج التربوية

يتكامل عمل وحدة ضبط الجودة في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية مع الوحدات العلمية الأخرى المتعلقة بوضع معايير المواد وتأليف الكتب المدرسية، ووضع استراتيجيات التدريس والتدريب عليها، وفي اطار ذلك اجتمعت لجنة إعداد دليل جودة المناهج التربوية يوم الاثنين الموافق لـ3/10/2016، حيث جرى مناقشة المفهوم العام للجودة الشاملة ومفهوم جودة المناهج التربوية، والاتفاق على الأفكار الرئيسية التي سيتضمنها الدليل، بالإضافة لعرض الأفكار حول متطلبات جودة المناهج، على أن تجري مناقشة معايير جودة المناهج التربوية العامة بالاعتماد على الإطار العام للمنهاج السوري خلال الاجتماع القادم، بالإضافة لعرض بعض المراجع والدراسات المحلية والعربية والعالمية.

انعقاد ورشة "تحضير وتنفيذ دروس وفق مدخل المعايير" في مدينة السويداء

استكملت وحدة استراتيجيات التدريس في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية المرحلة الرابعة من ورشة "تحضير وتنفيذ دروس وفق مدخل المعايير"، في مدينة السويداء، بحضور عدد من موجهي ومعلمي ومدرسي مديرية تربية السويداء، وركزت من خلالها على أهمية الاهتمام بنشر ثقافة المعايير والتركيز فيها على معايير العمليات التي تسهم في تطوير البنية التحية لآليات تحضير الدروس، ونظرية الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم، والطرائق النشطة في خدمة التعليم والتعلم المبني على المعايير التي يكون التلميذ فيها مركز العملية التعليميه بينما يتعاظم دور المعلم فيه ليتمكن من خلق بيئة صفية جاذبة ومشجعة على بناء الفهم، اضافةً للتخطيط الدراسي باعتباره عملية شاملة متكاملة بدءاً من التخطيط طويل المدى ثم التخطيط لوحدة دراسية كاملة لكي لا تبدو الدروس قطع معزولة عن بعضها، والتدريب الأولي على تنفيذ الدروس وفق خطة مدروسة.23